U3F1ZWV6ZTU5MjUxOTk1MTIzMjFfRnJlZTM3MzgxMjgyMDkyNDk=

تشفير رسائل مستخدمي Android Messages من جوجل

تشفير رسائل مستخدمي Android Messages من جوجل

بدأت شركة جوجل رسميًا بطرح ميزة التشفير ( طرف إلى طرف ) وذلك لما يعرف بخدمات الإتصال الثري ( Rich Communication Services ) ، والتي تسعى منذ سنوات لتجعلها بديلًا عن نظام الرسائل النصية القصيرة ( SMS ) الشائعة.

وتعد خدمات الإتصال الثري ( RCS ) بروتوكل للإتصال بين شركات الهاتف المحمول ، وهو يهدف إلى أن يحل هذا البروتوكول محل نظام SMS ذلك بنظام نصي أكثر ثرائً منها ، حيث أنه يقوم بتوفير تبادل الوسائط المتعددة كمقاطع الفيديو والصور ، وذلك إلى جانب القدرة على تبادل الراسئل النصية خلاله.

وتمتاز هذه الخدمة بأنها توفر بعض المميزات الشائعة في خدمات التراسل الفوري الشهيرة ، مثل : واتساب المملوكة لشركة فيسبوك ، ومن هذه المميزت : معلومات عن آخر ظهور ، ومشاركة المواقع ، ومؤشلر الكتابة ، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الرسائل بشكل أطول مما هو متاح في الرسائل النصية القصيرة.

كما تتيح أيضًا خدمات الإتصال الثري للمستخدمين معرفة الوقت التي تتم فيه قرائة الرسائل ، وإرسال ومشاركة الرموز التعبيرية وذلك بالإضافة إلى قدرات أفضل في الدردشات الجماعية ، وقالت شركة جوجل في يوم الخميس : " إن لبشركة قد أكملت الطرح العالمي لخدمة الإتصال الثري RCS ، لتنتقل الآن إلى المرحلة الجديدة ، وهي ميزة التشفير ( طرف إلى طرف ).

حيث أصبحت ميزة التشفير ( طرف إلى طرف ) مطلوبة بشكل كبير جدًا منذ ما يقرب من 10 سنوات ، وخاصة بعد التسريبات الشهيرة للمتعاقد السابق مع وكالة الآمن القومي الأمريكية ( إدوارد سنودن ) ، والذي كشف عن تجسس الوكالة على المستخدمين.

ويُعتقد أن ميزة التشفير ( طرف إلى طرف ) هي الحل الأمثل أو بمثابة الترياق لمثل هذه الممارسات من التجسس ، حيث تستخدم هذه الميزة تشفير قوي لتشفير الرسائل وذلك مع مفتاح فريد لكل مستخدم ، ولأن مفتاح التشفير يكون وجود فقط في جهاز المستخدم فإن التشفير ( طرف إلى طرف ) يقوم بمنع أي شخص آخر ، ويشمل ذلك التشفير : مزود خدمة الإنتر نت ، والوكالات الخارجية ، وشركة الإتصالات ، والشركة الصانعة للتطبيق من قراءة الرسائل.

ويستخدم العديد من تطبيقات التراسل الفوري الشائعة حاليًا ميزة التشفير ( طرف إلى طرف ) ، ويشمل ذلك : iMessage من آبل ، Whats app من فيسبوك ، Signal وذلك بالإضافة إلى العديد من التطبيقات الآخرى.
وأوضحت شركة جوجل أن ميزة التشفير ( طرف إلى طرف ) ستكون متاحة في الوقت الحالي لمستخدمي النسخة التجريبية من تطبيق Android Message ، وستستمر الشركة في طرح هذه الميزة حتى العام المقبل.

وقامت شركة جوجل بطرح عدة تفاصيل فنيه عن هذه الميزة الجديدة ، وقالت الشركة الأمريكية : " إن ميزة التشفير ( طرف إلى طرف ) التي يقوم تطبيق Android Message بتوفيرها ، ستقوم على بروتوكول التشفير الذي يستخدمة تطبيق سيجنال ، حيث يُعتبر هذا التطبيق هو الأكثر أمانًا بين تطبيقات التراسل الفوري ".

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة