U3F1ZWV6ZTU5MjUxOTk1MTIzMjFfRnJlZTM3MzgxMjgyMDkyNDk=

بسبب النزاع الضريبي . فيسبوك تقرر إغلاق الشركات القابضة الأيرلندية

بسبب النزاع الضريبي . فيسبوك تقرر إغلاق الشركات القابضة الأيرلندية 
بسبب النزاع الضريبي . فيسبوك تقرر إغلاق الشركات القابضة الأيرلندية

قامت شركة " فيسبوك " بنقل أصولها الرئيسية خارج دولة إيرلندا، بعد أن استخدمتها شركة " فيسبوك " لتوجيه مليارات الدولارات أرباح وذلك حتي تتجنب دفع الضرائب في الولايات المتحدة ، والمملكة المتحدة، والعديد من البلدان الأخرى.

وقد حققت الشركة الأيرلندية الرئيسية في عامها الأخير ارباحاً تجاوزت الـ15 مليار، بينما دفعت ضرائب بقيمة 101 مليون دولار، وهذا هو العام الأخير الذي تتوفر فيه السجلات للشركة في إيرلندا.

وكانت شركة " فيسبوك " تدفع للشركات القابضة بدولة إيرلندا مقابل استخدام للملكية الفكرية .

وسجلت شركة " Facebook International Holdings I Unlimited Company " 30 مليار دولار في عام 2018 إيرادات ، وهذا المبلغ يعتبر أكثر من نصف الاجمالي للمبيعات التي تحققها شركة " فيسبوك " حول العالم، والتي بلغت 65 مليار دولار .

والسبب في هذا القرار من شركة " فيس بوك " بإغلاق الشركات القابضة الأيرلندية وإعادة الملكية الفكرية إلي الولايات المتحدة الأمريكية مرة أخري وذلك بعد فترة وجيزة، أن الولايات المتحدة الأمريكية متمثلة في دائرة الإيرادات الداخلية " IRS " قامت بتحويل شركة " فيس بوك " إلي المحكمة وذلك لوصول الديون الخاصة بها الي 9 مليار دولار، بعد قرار تحويل أرباحها إلي إيرلندا في عام 2010 .

والجدير بالذكر أن اصول " فيس بوك " الغير ملموسة قدرت في عام 2020 بمبلغ 6.5 مليار دولار، لكن مصلحة الضرائب الأمريكية ترى أن القيمية الحقيقة للشركة تبلغ 21 مليار دولار.

وفي بيان رسمي من شركة فيس بوك : أن الشركة الايرلندية القابضة قد انتهت ، وجاري توزيع الأصول الخاصة علي الشركة الأم في امريكا، وذلك كجزء من التغيير الذي يتوافق بشكل أفضل مع الهيكل التشغيلي للشركة.

وأضافت الشركة في البيان : أنها قد قامت بإعادة الترخيص الخاص بالملكية الفكرية داخل الولايات المتحدة، وذلك حتي تتماشي هذه الخطوة مع التغييرات القادمة في قانون الضرائب الذي ينادي به صانعو السياسات في جميع أنحاء العالم.

ووفقاُ لمنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية ، فأن معدل الضريبة لشركة فيس بوك قد تجاوز 20%، وهو ما يتماشي مع المتوسط الضريبي العالمي البالغ 23%.

ووفقا لنتائج الشركة في عام 2019 ، فقد ارتفع المعدل الضريبي إلي 25 % في شهر ديسمبر في حين أن قد بلغ 13% في أواخر عام 2018 .

وعلي الرغم أن الشركة قد سجلت 2.2 مليار جنيه إسترليني ، فقد دفعت الشركة للمملكة المتحدة العام الماضي مبلغ 28.6 مليون جنيه استرليني ضرائب، من إجمالي الإيرادات من المعلنين.

جدير بالذكر أن شركة " جوجل " Google قامت هي الأخرى بنقل الممتلكات الفكرية من أيرلندا إلي الولايات المتحدة الأمريكية في شهر يناير، وذلك قبل إغلاق الثغرة الضريبية الأيرلندية، والتي قد استخدمتها شركة " جوجل " وغيرها من الشركات الأمريكية حتي تهرب من الضرائب الأمريكية وتوجيه الارباح الدولية عبر أيرلندا وإبقائها خارج الولايات المتحدة.

وتحت الضغط الدولي منذ خمس سنوات وافقت إيرلندا علي إغلاق هذه الثغرة ، وتم اعطاء الشركات بالدولة مهلة حتي نهاية هذا العام 2020 للأمتثال .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة