القائمة الرئيسية

الصفحات

صلاة الاستخارة 

إن الله قد شرع صلاة الاستخارة يصليه المسلم عندما يخير بين أمرين ولا يعلم الصواب فيهما؛ فعندما يصلي الاستخارة يخبره الله ويختار له الأمر الذي يكون له فيه الخير دون اللجوء لعقله أو عقول البشر.

صلاة الاستخارة للزواج صلاة الاستخارة للعمل صلاة الاستخارة عند الشيعة صلاة الاستخارة في رمضان دعاء الاستخارة للخطوبة أحاديث صلاة الاستخارة الاستخارة السريعة صلاة الاستخارة لشراء منزل
طريقة صلاة الاستخارة بالتفصيل 


عند الحديث عن صلاة الاستخارة كيف تصلى؟ وكيف تعرف نتائجها؟ 

سوف نجد أن الرسول ﷺ قد وضحها للمسلمين وأوصاهم بها، ولهذا سوف نذكر لكم أولًا كيفية صلاة الاستخارة فيما يلي: هي لا تعتبر من الصلوات الفريضة ولكنها نفل ويجب على المسلم أن ينوي أنها للاستخارة ويجب أن يصليها في غير الأوقات التي نهى رسول الله ﷺ عن الصلاة فيها. 

وهي لها دعاء مخصص بها وبه يوضح المسلم حاجته التي يريد أن يستخير بها. فمثلًا إذا كانت المرأة تصلي استخارة لأمر زواجها وهي متقدم لها أكثر من شخص فيمكن أن تذكر الشخص الذي تشعر بالطمأنينة نحوه أكثر. 

أو يمكن أن تقوم بصلاة استخارة لكل منهم إذا كانت غير مستقرة في شعورها نحوهم.

 إن صلاة الاستخارة لم يتم فرضها في وقت محدد لكونها نافلة فيمكن أن تؤديها بأي وقت مباح. فعليك أن تقوم بالوضوء العادي كمثل صلوات الفريضة وأن تنوي أنك ستصلي صلاة الاستخارة.

تكون عبارة عن ركعتين، يمكن قراءة فيها ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة. ويفضل أن تقرأ الفاتحة وسورة الكافرون بالركعة الأولى، وأن تقرأ سورتي الفاتحة والإخلاص بالركعة الثانية، وبالطبع يجب أن تكون مستقبلًا القبلة. 

 بعد أن تختم صلاتك قم بذكر الله والثناء على رسول الله وهذا يمكن من خلال التشهد الأخير قبل التسليم. وبعد قوله يمكن أن تقول دعاء الاستخارة، ويمكن أن تقوله بهد أن تسلم من الصلاة وعليك أن تبدأ بالثناء على الله ورسوله ﷺ. 

قم بالتوكل على الله عز وجل في الأمر الذي استخرته فيه، ولا يشترط أن تنام بعد أن تؤدي صلاة الاستخارة. كذلك لا يشترط أن ترى رؤية وبهذا نكون وضحنا صلاة الاستخارة كيف تصلى؟ وكيف تعرف نتائجها؟ 

هل يجوز صلاة الاستخارة بعد الفجر 

دعاء صلاة الاستخارة لقد جاء دعاء الاستخارة في حديث عن رسول الله ﷺ وهو(عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يعلِّمُنَا الاسْتِخَارَة في الأُمُورِ كلِّها كما يعلِّمُنَا السُّورةَ مِن القُرْآنِ؛

يقول: (إِذَا هَمَّ أحدُكُم بالأَمْرِ فلْيَرْكَعْ ركعَتَينِ من غيرِ الفريضَةِ ثُمَّ ليقُل: اللَّهُمَّ إنِّي أستخِيرُك بعِلمِكَ وأسْتَقْدِرُكَ بقدرتِكَ وأسأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّك تَقدِر ولا أقْدِر، وتعْلَمُ ولا أعْلَم، وأنتَ علَّامُ الغُيوبِ، اللَّهُمَّ إن كُنت تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خيرٌ لي في دِينِي ومَعَاشِي وعاقِبَةِ أمْرِي -أو قال: عَاجل أمري وآجِلِه- فاقْدُره لي ويسِّرْهُ لي ثمَّ بَارِك لي فِيه، وإن كُنتَ تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعاقبةِ أمْرِي -أو قال: عاجِل أمرِي وآجِلِه- فاصرِفْهُ عنِّي واصْرِفْنِي عنه واقْدر لي الْخَيرَ حيثُ كان، ثمَّ أرْضِنِي بِهِ). قال: (ويُسَمِّي حَاجَتَهُ) أخرجه البخاري). 

كيف اعرف الخيرة بعد صلاة الاستخارة؟ كيف تصلي صلاة الاستخارة في اي وقت؟ ما هو الدعاء الذي يقال في صلاة الاستخارة؟ ما الهدف من صلاة الاستخارة؟


النيابة في صلاة الاستخارة نجد الكثير من الأشخاص يقومون باللجوء إلى شخص يعرف عنه الصلاح حتى يقوم بالاستخارة بدلًا عنهم. وأوضحت دار الإفتاء أن هذا الفعل يعد جائز في الإسلام وهذا ما جاء في شرح المختصر خليل للعالم الخرشي. وكان بعض الشيوخ قديمًا يقومون بالاستخارة لغيرهم. حيث أنهم كانوا يدرجون هذا الفعل تحت قوله ﷺ (مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَنْفَعْهُ» أَنَّ الْإِنْسَانَ يَسْتَخِيرُ لِغَيْرِهِ). 

شاهد أيضًا: ماذا يقرأ في صلاة الاستخارة؟ أفضل وقت لصلاة الاستخارة يبحث الكثير من الأفراد عن صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها ولهذا سوف نوضح لكم أفضل الأوقات التي يمكنكم صلاة الاستخارة بها: 

إن صلاة الاستخارة لم يتم تحديدها بوقت معين في الشريعة الإسلامية وعلى هذا فيجوز للمسلم أن يصليها متى احتاج لها على أن يبتعد عن كافة الأوقات التي نهى رسول الله ﷺ. فلا يجب على المسلم أن يصلي في الأوقات المكروهة مثل الصلاة في الوقت الذي يكون بعد صلاة الفجر وحتى الشروق بمقدار رمح. 

وكذلك الفترة التي تتوسط فيها الشمس وقبل غروب الشمس وهو من بعد صلاة العصر وحتى المغرب. فإذا تجنب المسلم هذه الأوقات فهنا يجوز له أن يصلي في أي وقت شاء. قراءة القرآن في صلاة الاستخارة إن العديد من الأشخاص يتساءلون حول السور التي يمكنهم قراءتها في صلاة الاستخارة، وسوف نوضح لكم ذلك فيما يلي:

 صرحت دار الإفتاء أن المسلم يمكنه أن يقرأ ما تيسر له من القرآن بعد قراءة سورة الفاتحة في كلا من الركعتين. ومع ذلك فلقد أوضح العلماء أنه يفضل قراءة قل يا أيها الكافرون في الركعة الأولى. وبالثانية يفضل قراءة سورة قل هو الله أحد. حيث يقول العلماء أن هذين السورتين تعبران عن مدى صدق العبد وأنه عاجز أمام الله عز وجل وأنه يتوكل عليه فهو لا يحسن الاختيار. 

كما قال بعض العلماء أنه يستحب للمسلم أن يقرأ بعد سورة الفاتحة قوله تعالى ﴿وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُون (وهذا يكون بالركعة الأولى. أما في الركعة الثانية أوصى العلماء بقوله ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا﴾. 

هل تجوز صلاة الاستخارة لمن لا يصلي؟

 هل يجوز الاستخارة لأكثر من حاجة؟ حتى يتم التعرف على صلاة الاستخارة كيف تصلى؟ وكيف تعرف نتائجها؟ يجب أن يعرف الفرد إجابة أكثر الأسئلة التي تدور بذهنه حولها والتي من أهمها ما يلي:

هل يجوز تكرار صلاة الاستخارة 

إن الأصل في صلاة الاستخارة أنها لا تكرر إذا قد وضحت الرؤية للشخص الذي قام بها. أما إذا وجد أنه لا يزال في حيرة ولا يستطيع أن يختار فهنا يجوز له أن يعيدها مرة أخرى وإليكم بعض الآراء في هذا الشأن: 

يجب على المسلم أولًا أن لا ينتظر علامة معينة بعد أن يقوم بالاستخارة.

 بل عليه أن يشرع في العمل الذي قام بالاستخارة لأجله. 

وبعدها إن وفقه الله فكان خيرًا وإن لم يوفق به فهذا خيرًا. 

قال العلماء أن المسلم له أن يصلي صلاة الاستخارة حتى يتضح أمره وتذهب حيرته.

وعلى المسلم أن يصلي الاستخارة حتى وإن اختار أمر من الأمرين حتى يقهر الشيطان.

 وقال البعض أنه يجب على الإنسان أن يفعل ما لا تهواه نفسه قبل أن يقدم على الاستخارة لأن هذا من الأمور المستحبة. 

فاختلف العلماء في هذا الأمر بسبب عدم وجود نص صريح بشأن علامات ما بعد الاستخارة. 

بسبب عدم وجود دليل لقد ذهب العلماء لقولين، الأول قال العلماء فيه بعدم تكرار الاستخارة. 

حيث قالوا أنها جاءت في السنة على أنها ركعتين فقط. 

وأن المسلم عليه أن يصلي الاستخارة ولا ينتظر أي علامة بعدها. 

بل يتوكل على الله فيما يفعله وما يحدث سوف يكون هو الخير له. 

الرأي الثاني قال بجواز تكرار الاستخارة حيث أنهم قالوا أن الصحابي الزبير قام بفعل ذلك حيث قال (إني مستخيرٌ ربي ثلاثًا).

 وقالوا أن هذه الصلاة تعد مثل الدعاء وبما أن المسلم يجوز له أن يكرر دعائه ثلاث مرات فيمكن أن يكرر أيضًا الاستخارة ثلاث مرات. 

 ما علامات صلاة الاستخارة في الزواج عند الرجل والمرأة

إن ثمرات الاستخارة كثيره  أهمها ما يلي:

 أن المسلم سوف يحصل على الكثير من الخير بسبب أنه يتبع سنة رسول الله ﷺ كما أنه سوف يسعد كثيرًا بفعلها.

 إن يعتاد المسلم على أن يتوكل على الله سبحانه وتعالى وأن يفوض أمره إليه. 

فهو القادر سبحانه وتعالى وهنا يدرك الفرد المسلم مدى عظم منزله الله سبحانه وتعالى. أن يشعر المسلم أن الله سبحانه وتعالى قادر على كافة الأمور وعالم بشكل شيء. 

إحساس المؤمن بالأمان والطمأنينة بأن الله تعالى معه وسوف يساعده عند الحاجة. فالإنسان يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى عندما يفزع من شيء ما.

 كيف اعرف  نتيجة الاستخارة

 بعد أن يقوم بها المسلم، وسوف نوضح لكم ذلك من خلال التالي: 

يعتقد الكثير من الأفراد أنهم يجب أن يروا في منامهم رؤيا بعد أن يصلوا الاستخارة. ولكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث أنها يمكن أن تكون على هيئة تيسير هذا الأمر أو عدم تيسيره للفرد دون وجود أي علامات أخرى. والاستخارة اعتمدها النبي ﷺ حتى في أبسط أموره. إن الاستخارة يمكن أن يشعر الفرد بنتيجتها من خلال إحساسه فيكون مطمئن مثلًا لهذا العمل أو يجد نفسه غير مرتاحًا له.

 إن الاستخارة تكون على ثلاثة أوجه، وهم كالتالي:

أن يشعر الفرد بأنه يكون مرتاحًا لهذا الأمر ويكون نشيط عند القيام به. 

في الحالة الثانية يجد الفرد نفسه ينفر من هذا الأمر ولا يريد البدء فيه.

 والحالة الثالثة لا يشعر فيها الفرد بأي شيء ويظل في حيرة. 

وهنا عليه أن يمضي في هذا الأمر فإن تم كان خيرًا وإن لم يتم فهذا خيرًا له أيضًا. 

ما حكم صلاة الاستخارة 

إن حكم صلاة الاستخارة هو أنها سنة عن النبي صل الله عليه وسلم والدليل على ذلك ما جاء في البخاري عن جابر أن النبي ﷺ كان يُعَلِّمُنَا الاِسْتِخَارَةَ فِي الأُمورِ كُلِّهَا. 

وهذا يدل على أنها جائزة لأنها تعتبر اللجوء لله تعالى عندما يواجه المسلم أي مشكلة في حياته. إن الاستخارة يتم اللجوء إليها في الأمر الذي يحتار العبد فيه ولا يعرف الاختيار الصحيح. 

فهنا يقوم باستخارة الله عز وجل لييسر له الخير. ويجب على الفرد ألا يكون متعجل على نتيجة الاستجابة لاستخارته. وكذلك يمكن عدم رؤية حلم يدل على الاستخارة ولكن قد تظهر له في أشكال أخرى كما وضحنا. 

يجب أن يتيقن الفرد من أن أمره كله خير مادام أنه قد استخار الله عز وجل. وأن يكون على يقين بأن الله سيمنع عنه الشر وسوف ييسر له الخير.

 ولهذا على المسلم الرضى التام بقدر الله سبحانه وتعالى له. إن الفرد إذا لم يشعر براحة مع الاستخارة فيمكن أن يكررها. 

حيث أن عمر بن الخطاب قام بالاستخارة لمدة تصل إلى 30 يومًا عندما أراد أن يكتب الحديث. 

هل في أوقات يكره فيها صلاة الاستخارة 

إن الأوقات التي يكره فيها صلاة الاستخارة هي الأوقات التي نهى عنها رسول الله ﷺ، وهي كالتالي: 

تكون من بعد الفجر وحتى شروق الشمس، وفترة الظهر والتي تتوسط فيها الشمس بالسماء. وبعد صلاة العصر وحتى المغرب وهي عند الغروب. 

يجب الانتباه أن الاستخارة يجب أن تتم في أي أمر مباح فعله فلا تصح في فعل محرم أو منهي عنه. 

كأن يكون الفرد محتارًا بين أمرين مباحين من الأساس. 

أما إذا كان أحدهما واجب أو فرض أو محرم فهنا لا تصح الاستخارة. 

لأنه على المسلم أن يختار الواجب وأن يتجنب فعل المحرمات.

وهي الأوقات التي لا يجوز فيها صلاة النافلة.


كيف اعرف الخيرة بعد صلاة الاستخارة؟ كيف تصلي صلاة الاستخارة في اي وقت؟ ما هو الدعاء الذي يقال في صلاة الاستخارة؟ ما الهدف من صلاة الاستخارة؟

صلاة الاستخارة للزواج صلاة الاستخارة للعمل صلاة الاستخارة عند الشيعة صلاة الاستخارة في رمضان دعاء الاستخارة للخطوبة أحاديث صلاة الاستخارة الاستخارة السريعة صلاة الاستخارة لشراء منزل

تعليقات

التنقل السريع