القائمة الرئيسية

الصفحات

هل التداول بالذهب حرام؟. دارت أسئلة كثيرة حول موضوع تداول الذهب هل هو محرّم أم لا، حيثُ أن البلدان العربية تهتم بالمعدن الاصفر، ويرغبون بتداوله، ليتم طرح الموضوع على أهل الدين الإسلامي، لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال.

حيثُ أن أهل الدين الإسلامي أكدوا على أن المعاملات يجب أن تكون تحقق الشريعة الاسلامية، بعيداً عن الغش والمخاطر وان تكون قانونية إذا لم يكن لذلك نص واضح التحريم.

هل التداول بالذهب حرام
هل التداول بالذهب حرام

ما هي الشروط لتداول الذهب

  • ألا يكون هناك فوائد ربوبية في حال البيع والشراء.
  • أحد شروط التداول ليكون حلالاً، هو أن يكون النقائص فوري، إذ يتم التسديد بشكلٍ مباشر عن طريق البطاقات الالكترونية مثلا.
  • كما أن أحد أحكام الشريعة هي أن يتم الحصول على السلعة في حال طلبها المستثمر، إذ عدم الحصول عليها يعدّ خللاً بأحكام الشريعة الإسلامية.
  • أن يكون هناك وكيل للمشتري.

المتاجرة في شراء الذهب

يتمكن الشخص من شراء سبائك من الذهب عيار ٢٤، ومن ثم يعمل على تقطيعها وتنظيمها ومن ثمّ بيعها، حيث أنّ السبيكة الواحدة فيها خمسةٌ وعشرون غرام من الذهب الخالص من دون أي إضافة.

كما أنّ المستثمر في الذهب يمكنه المتاجرة بالسبائك وذلك عن طريق البورصات أو عن طريق البنوك، كما أنّ هناك وسطاء بين التّاجر وبين البورصة، إذ يعمل هذا الوسيط على حل عملية الاتفاق بين الطرفين مقابل عمولة.

تداول العملات الرقمية وأشهر منصات تداول العملات الرقمية في السعودية 2022


شروط صرف الذهب

  1. دفع الثمن في نفس الوقت، وذلك لحديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم: الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والقمح بالقمح، والشعير بالشعير، والتمور بالتمر، والملح بالملح.
  2. اذا كانت السلعة اخد هذه الأشياء عليك أن تعمل على إتمام الصفقة بشكلّ فوري، أما إذا كانت مختلفة فتقوم بالبيع كما يحلو لكَ.
  3. يمكنك تجربة الغرض والخيار للمشتري أو البائع، ويحقُّ لهم بالإلغاء، وهذا استناداً على حكم الشريعة الإسلامية، ولكن خيار الإلغاء لا ينطبقُ على السلع الربويّة.
  4. أن يكون كلاً من السلعة والسعر متطابقين، أي أن تكون كلا منهما متساويتان في الوزن، يستوفى هذا الشرط عند يتم بيع الذهب مقابل الذهب، أو بيع الفضة مقابل الفضة، أما إذا تم بيع الذهب مقابل الدولار لا يتم استيفاء هذا الشرط.

استثمار الذهب مع شركات الوساطة


صرّحَ بعض الفقهاء بجواز الاستثمار مع شركات الوساطة، ولكنّ الآراء تختلف من رجل دين لآخر، وذلك بسبب التأخير في استلام ثمن البيع حيث هناك العديد من الإجراءات التي تحدث في البنك وتؤخر استلام ثمن البيع.

فعمل الفقهاء على أنّ جواز بيع الذهب يتوقف على الانتهاء من الصفقة قبل التفرق من مجلس العقد، كما يستطيع الانتهاء من العقود على الهاتف ولكن بشرط أن تتم عملية الدفع فوراً بعد الانتهاء من المكالمة، كما أنّ هناك شركات وساطة تعمل على استلام ثمن البيع مباشرةً منك، فهذا يجوز أيضاً.

الجنيهات الذّهبيّة

  • إن نسبة الذهب من مئة تكون ٩١٪، حيث أن الباقي نحاس وذلك من أجل تسهيل الكتابة والطباعة عليه.
  • الجنيه الذهب الذي يتم تداوله في مصر وزنه عبارة عن ٨ غرامات من الذهب عيار واحد وعشرون، كما أنّه عليكَ أن تتأكد من الوزن ومن العيار أيضاً قبل أن تقوم بعملية الشّراء.
  • عندما تقوم ببيع الجنيه الذهب هذا يجعلك أن تفقد قيمة المصنعيّة بشكلٍ كامل، وذلك لأن المصنعية على الجنيه الذهب أعلى من المصنعية على سبيكة الذهب ولكن بنسبة قليلة.

أخيراً، نأمل أن نكون قد جمعنا لكم أهم الأفكار في مجال التداول بالذهب وطرق بيعه، وأهم الطرق المشروعة لذلك.

تعليقات

التنقل السريع