القائمة الرئيسية

الصفحات

شروط وجوب وصحة الحج على رأي المذاهب الأربعة بالتفصيل

شروط وجوب وصحة الحج على رأي المذاهب الأربعة 

فأما شروط وجوبه: ثمنها الإسلام عند ثلاثة من الأئمة وخالف المالكية في ذلك وقالوا الإسلام شرط صحة لا شرط وجود فيجب الحج على الكافر والله يا صح منه إلا بالإسلام.
شروط الحج عند المالكية شروط الحج في الدين شروط الحج ٢٠٢٢ شروط الحج الصحيح من شروط الحج والعمرة شروط وجوب الحج للمرأة تعريف الحج شروط الحج ٢٠٢٠
شروط وجوب وصحة الحج على رأي المذاهب الأربعة بالتفصيل 


وعلى قول الآئمة  أ لثلاثة لا يجب على الكافر الأصلي أما المسلم المرتد عن الإسلام فإنه لا يجب عليه عند الحنفية والحنابلة أما المالكية فقد عرفت أنهم يقولون إن الإسلام شرط صحة لا شرط وجوب وأما الشافعية قالوا لا يجب الحج على الكافر الأصلي ومعنى الأصلي أي الذي لم يسبق له الدخول في الإسلام أما الغير أصلي فهو المرتد أي المسلم المرتد عن دين الإسلام فقال الشافعية أما المرتد المستطيع فيجب عليه الحج ولا يصح منه إلا إذا أسلم وإذا مات بعد إسلامه قبل أن يحج حج عنه من تركته.

شروط وجوب الحج

  1. البلوغ
  2. العقل
  3. الحرية
يشترط لوجوب الحج وموت منها البنوك فلا يجب الحج على الصبي الذي لم يبلغ الحلم لقوله صلى الله عليه وسلم: أيما صبي حج عشر حجج ثم بلغ فعلي حجة الإسلام) فإذا حق الصبي وكان مميزا يدرك معنى الحج فإنه يصح منه ولكن لا يسقط عنه الحج المفروض فإذا لم يكن صبي مميزا وحذر الحج فإن وليه يكلف بالقيام بأعمال الحج عنه.

من شروط وجوب الحج العقد فلا يجب على المجنون كما لا يصح منه فهو كصبي وغير المميز في ذلك.
ومن شروط وجوب الحج الحرية فلا يجب الحج على الرقيق أي العبيد وهذا القطر أي رسالة شروط البلوغ والعقل والحرية متفق عليها من قبل الأئمة الأربعة.

الاستطاعة وحكم حج المرأة والأعمى

من شروط وجوب الحج الاستطاعة فلا يجب الحج على غير مستطيع باتفاق المذاهب الأربعة كما قال الله تعالى( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً) إنهم اختلفوا في تفسير الاستطاعة كما اختلفوا في معنى الاستطاعة بالنسبة للمرأة والآمنة وإليك التفصيل:
  1. قال الإمام أبو حنيفة: الطاعة هي القدرة على الزاد والراحلة بشرط أن يكون زائدا عن حاجته الأصلية قدين الذي عليه والمسكن والملبس والمشرب وأن يكون زائدين عن نفقة من تلزمه نفقتهم مدة غيابه إلى أن يعود.
  2. إقالة الإمام مالك: الاستطاعة هي إمكان الوصول إلى مكة المكرمة ومواضع المناسك سواء كان ماشيا أو راكبا وسواء كان ما يركبه مملوكا له أو مستأجر ويشترط أن لا تلحقه مشقة السفر ثمان قدرة على الوصول مع المشقة فلا يكون مستطيعا ولا يجب عليه الحج ولا يشترط في الاستطاعة الكبرى على الزاد والراحلة.
  3. وقال أحمد إبن حنبل: الاستطاعة هي القدرة على الزاد وين راح له الصالحة لمثله ويشترط أن يكون مش فاضي لين أما يحتاجه ويشترط أيضا أمن طريق.
  4. فقال الإمام الشافعي: الاستطاعة نوعان: استطاعة بالنفس: استطاعة بالغير أما الأولى فلا تتحقق إلا بأمور منها القدرة على ما يلزمه من الزاد الإقامة بمكة والإياب والذهاب إليها الثاني ها وجود الراحلة ويعتبر ذلك في حق المرأة مطلقا سواء كانت المسافة طويلة أو قصيرة وفي حق الرجل إن كانت المسافة طويلة.

شروط صحة الحج

يشترط لصحة الحج ما يلي :
الإسلام سواء حج الشخص بنفسه أو نابه عنه غيره فلا يسح من الكافر.
التمييز: إذا حقق صبي مميز وقام بأعمال الحج فإنه انت صح منه كالصلاة باتفاق ثلاثة من اللائمة وقال المالكية إن التمييز شرط لصحة الإحرام لالصحة الحج
أما الصبي الذي لا يميز والمجنون فإن الحج لا يصح منهما فلا يصح منهما إحرام ولا أي عمل من أعمال الحج ولكن على الولي أن يقوم بالإحرام عنهما وعليه أن يحضر هما في المواقف فيطوف ويسعى بهما ويأخذ هما إلى عرفة.
ومن شروط صحة الحج أن يباشر أعماله في وقت خلاص في إزا باشرها في وقت آخر بطل حجه والمقصود بالوقت الخاص و وقت الحج.

أركان الحج

أركان الحج أربعة:
  1. الإحرام
  2. طواف الزيارة ويسمى طواف الإفاضة
  3. السعي بين الصفا والمروة
  4. الوقوف بعرفة
هذه الأركان لو نقص واحد منها بطل الحج اتفاق ثلاثة من الأئمة أ بقالة الحنفية إن له ركنين فقط وهو من الوقوف بعرفة والسعي بين الصفا والمروة.
قال الامام الشافعي اركان الحج ستة:
الأركان المذكورة في أعلى وزاد عليهما ف قنين آخرين وهما إزالة الشعر بشرط أن يزيل ثلاث شعارات من الرأس لا من غيره ويشترط أن يكون ذلك بعد الوقوف بعرفة وبعد انتصار ليلة النحر في الحج وترتيب معظم الأركان الخمسة لأن يقدم الإحرام على الجميع والوقوف على طواف الإفاضة والحلق والطواف على السعي إن لم يفعل السعي عقب طواف قدوم.

 شروط الحج عند المالكية شروط الحج في الدين شروط الحج ٢٠٢٢ شروط الحج الصحيح من شروط الحج والعمرة شروط وجوب الحج للمرأة تعريف الحج شروط الحج ٢٠٢٠


تعليقات

التنقل السريع