القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الفرق بين القيادة والإدارة وكيف  نميز بين القيادة والإدارة؟ 

إن القيادة والإدارة كأنواع مختلفة من السلطة  - مع كون القيادة تمثل في الأغلب فترات زمنية أطول ورؤية أكثر استراتيجية وحاجة إلى حل المشكلات المستجدة، ولعرض هذا الأمر بأسلوب آخر، يمكن القول إن هذا الاختلاف متأصل جزئيا في سياق كل من المفهومين: الإدارة هي التعبير المكافئ لمصطلح شوهد من قبل، في حين تأتي القيادة كتعبير مكافئ لمصطلح لم يشاهد من قبل قط، وإذا كان ما عرضناه صحيحا، فإنه عندما تتولى منصب المدير، يطلب منك أن تتولى تنفيذ العملية اللازمة - إجراءات التشغيل القياسية – لحل المشكلة التي حدثت من قبل. وعلى النقيض، عندما تكون قائدا، يطلب منك أن تسهل صياغة استجابة مبتكرة للمشكلات المستحدثة أو المستعصية.

هل القيادة افضل من الادارة؟ ما الفرق بين انشطه الاداره وانشطه القياده؟ هل القيادة جزء من الإدارة؟ ما الفرق بين القائد والمدير وايهما أفضل؟
ما هو الفرق بين القيادة والإدارة بالتفصيل 

الإدارة والقيادة، كنوعين من السلطة مترين في الفارق بين اليقين وانعدامه، يمكن أن نربط أيضا بينهما وبين تصنيف ريتل وويبر للمشكلات كمشكلات  بسيطة وأخرى «مستعصية؛ حيث من الممكن أن تكون المشكلة البسيطة معقدة، ولكنها قابلة للحل عن طريق اتخاذ إجراءات تدريجية، ومن المرجح أن تكون قد حدثت من قبل. بمعنى آخر، توجد درجة محدودة من عدم اليقين، ومن ثم فهي مصاحبة للإدارة. 
تشبه المشكلات البسيطة الألغاز إلى حد بعيد؛ حيث عادة ما تجد حلا لها. 
إن دور المديرالعلمي) هو توفير المنهج المناسب لحل المشكلة، وقد تشمل أمثلة ذلك، جداول مواعيد القطارات، أو بناء محطة نووية، أو تدريب قوات الجيش، أو التخطيط لجراحة في القلب.
 

أنواع الإدارة

 تقسم الإدارة بشكل عام إلى نوعين رئيسييّن، وهما:

  1.  الإدارة العامة (Public administration): هي الإدارة التي لا تختص بنوع معين من الأعمال  ويمتاز هذا النوع من أنواع الإدارة بحيازته على مجموعة من الإمكانيات الطبيعية والفنية والمادية التي تساهم في مساعدة العنصر البشري على إنجاز وتحقيق الأهداف المنشودة وضمان القيام بالواجبات المناطة به. 
  2. إدارة الأعمال (Business administration):  هي الإدارة المتخصصة في الأعمال وهي عبارة عن مجموعة من النشاطات والأداء والعمليات يتم إنجازها؛ ليتم الخروج في النهاية إلى اتخاذ القرار المناسب من بين مجموعة من القرارات البديلة، ويعتبر هذا النوع من الإدارة بأنه عملية عالمية، تهدف إلى ترتيب وتنظيم أمور الأفراد والسيطرة على الموارد بكفاءة وفاعلية بغية توجيه ما يقوم به العنصر البشري من أنشطة لتحقيق الأهداف المرجوة.

أدوار القيادة 

القائد معلماً: إن من دور القائد في عمله أن ينقل خبراته لمن يقودهم ويكون معلم لهم باستمراره في أمور العمل وإعلامهم بما يستجد من معلومات ومهارات خاصة في العمل، كما يترتب عليه تعليم مرؤوسيه ما هو مقبول ومرفوض من سلوكيات في المنظمة، وقد يستخدم المدراء برنامج با وربوينت، كما يفعل المدراء في ولاية كاليفورنيا. 

القائد مستشاراً: إن من أدوار القائد أن يستشيره ويتطلب ذلك من المدير الاستماع لمشاكل المرؤوسين والإصغاء لهم ليرشدهم إلى حلول لمشكلاتهم ونصحهم، وتفادي وقوع المشكلات بين المرؤوسين وحل النزاعات بينهم في حال وقوعها.

 القائد قاضياً: ويتمثل ذلك من خلال قيامه بمتابعة أداء المرؤوسين وتقييمه، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم وحل النزاعات وفضها، والعدل بينهم، وتنفيذ سياسة المنظمة. 

القائد متحدثاً باسم، وفي هذا الدور يعتبر القائد حلقة وصل بين الإدارة العليا والمرؤوسين، إذ ينقل للإدارة العليا ما يواجه العاملين من مشاكل وهموم واقتراحات وشكاوى، وينقل للعاملين رد الإدارة العليا ووجهات نظرهم.

إن الشخص القيادي له صفات واضحه، وقد يصفهم بعض الناس بأنهم المدراء متسلطين ، ويعتقد آخرون أنهم خارج الصندوق، ولكن القادة يبتكرون حلول إبداعية.

أنماط القيادة  

  1. القيادة التشاركية 
  2. القيادة الإبداعية 
  3. القيادة السلطوية 
  4. القيادة الديمقراطية

هل القيادة افضل من الادارة؟ ما الفرق بين انشطه الاداره وانشطه القياده؟ هل القيادة جزء من الإدارة؟ ما الفرق بين القائد والمدير وايهما أفضل؟
 الفرق بين القيادة والإدارة PDF الفرق بين القيادة والإدارة ppt الفرق بين القيادة والإدارة المدرسية العلاقة بين القيادة والادارة الفرق بين القيادة و الإشراف مفهوم القيادة مفهوم القيادة الإدارية الفرق بين القيادة والادارة ويكيبيديا

تعليقات

التنقل السريع